الحملات الإعلامية وفن مخاطبة الجمهور

Card image cap
الحملات الإعلامية وفن مخاطبة الجمهور
  • القسم العلاقات العامة والإعلام
  • التصنيف العلاقات العامة

يقدم الفكر الابداعي للتدريب والتطوير الإداري دورة الحملات الإعلامية وفن مخاطبة الجمهور،حيث تتفق الآراء والممارسات على ان الحملة الإعلامية هي الاستخدام المخطط لمجموعة متنوعة من الوسائل الاتصالية والأساليب الإبتكارية لحث المجتمع عامة وبعض فئاته بشكل خاص لقبول فكرة أو أفكار تتبناها وتدعمها وذلك باستخدام استراتيجية أو لأكثر من استراتيجية عن طريق جهود متواصلة فى إطار زمني ممتد ومحدد. ومنها يمكن تحديد مفهوم الحملة الصحفية التي تأتي انطلاقا من المفهوم الشامل للحملة الإعلامية وإدراكا لطبيعة الإطار الوسائلي المحدد ألا وهو الصحافة فان مفهوم الحملة الإعلامية يمكن تحديده بأنه سلسلة من الجهود المتواصلة التي تستخدم كافة الفنون والقوالب الصحفية المتاحة والمستحدثة التي تصنع قضية ما على أجندة الرأي العام بهدف إثارة الاهتمام بها وقبولها وتبنيها ودعمها في إطار زمني ممتد ومحدد. ولمفهوم الحملة الإعلامية مزايا تختلف عن غيرها من المفاهيم من أهمها: التركيز وذلك لوجود فكرة محورية وغاية واضحة المعالم بما يمكن من تحديد محاور أساسية. والتنوع من حيث الأشكال الصحفية سواء على مستوى المطبوعة ذاتها أو المطبوعات ككل بما يضمن الوصول إلى شرائح مختلفة من المجتمع. والامتداد الزمني فقد تمتد الحملة إلى فترات تزيد عن عام مما يضمن اهتمام الجمهور المستهلك بها. وإمكانية القياس القبلي والمرحلي والنهائي لفاعلية الحملة.

الوصف


الفئة المستهدقة للمشاركة في دورة الحملات الإعلامية وفن مخاطبة الجمهور

  • من يناط لهم مهمة مخاطبة الجمهور
  • القائمين على الحملات الإعلامية
  • مسؤولي وموظفي العلاقات العامة
  • كافة المهتمين بهذا المجال

أهداف دورة الحملات الإعلامية وفن مخاطبة الجمهور

سيتمكن المشارك في نهاية الدورة من تحقيق الإستفادة التالية:

  • القدرة على تجاوز الأزمات التي تواجه مجتمع مُعيّن، كذلك ضرورة معالجتها بكافة السبل وذلك من خلال مضاعفة الجهود الإعلامية حيالها.
  •  القدرة على فرض الهيمنة على سلوكيات العمل الرسمي وغير الرسمي من قِبل الإدارات البيروقراطية.
  • القدرة على معالجة المشكلات التي تحتلّ مكانة هامة في الرأي العام، فتكون مهمة فريق العمل في الاستثناء للوحدات المنغلقة والقنوات الرسمية، مع أهمية أن يكون هناك تسلسل هرمي في التنظيم الإداري.
  • المعرفة بأهمية القرار الخاص والمُتعلّق بالحملة، الذي يُساهم في التمهيد لتوزيع العاملين في الحملة بنفس المستوى الذي يتم توزيعه في الإدارات المختلفة.
  • المساهمة في صياغة القواعد الجديدة والجيّدة لعمل الحملة وضرورة إدارة أهمية الحملة. وما هو السبب الذي يجعلها ضرورية للقيام بها؟ بحيث يتم تطبيق الصياغات على نحو أذكى وأوعى.

محتوى البرنامج

  • مفهوم الحملات الاعلامية
  • مفهوم فن مخاطبة الجمهور
  • أنواع الحملات الإعلانمية
  • المعرفة بالأزمات التي تواجه المجتمعات
  • سلوكيات العمل الرسمي والغير رسمي
  • قواعد الحملات الإعلامية
  • حملات التوعية
  • الحملات التربوية
  • الحملات المعلوماتية
  • حملات تعديل السلوك
  • حملات الحرب الدعائية
  • حملات الدعاية المضادة
  • الحملات الانتخابية
  • الحملات الأمنية
  • الحملات الإعلامية العسكرية
  • الحملات الإعلامية الخاصة
  • أهداف الحملات الإعلامية
  • العقبات التي تواجه الحملات الاعلامية
  • خصائص إدارة الحملات.
  • حالات عملية

تاريخ الإنعقاد مكان الإنعقاد سجل الآن
 23/11/2024 دبي
 23/12/2024 دبي
التصنيف
العلاقات العامة والإعلام
القسم
العلاقات العامة